منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» رسائل جامعية في اللغة العربية بجامعة الموصل العراقيةأمس في 21:59 من طرف دموع أنثى» تلوث بصريأمس في 12:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» مساكين هم الدكتاتوريون !!!!!أمس في 12:15 من طرف عبدالحكيم ال سنبل»  ارسطوأربوس وتلميذه المزعج أمس في 12:02 من طرف عبدالحكيم ال سنبل»  من هنا حمل مؤلفات الدكتور ابراهيم السامرائي pdfالأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:57 من طرف غادة الصالح» عناوين الرسائل العلمية بجامعة ام القرى فى قسم النحو والصرفالأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:51 من طرف الشيخ محمود» مؤلفات محمد أركون 17 كتاباالأربعاء 23 أبريل 2014 - 10:41 من طرف فاتح حمودة» المرض والفكر السياسي الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 20:02 من طرف بلال موقاي» اللسانيات ودورها في نشأة التعليميةالثلاثاء 22 أبريل 2014 - 18:13 من طرف تيمادنين»  P3O® Foundation Exam Prep By Nexus Academyالأحد 20 أبريل 2014 - 12:58 من طرف اكاديمية نيكزس»  Re-engineering Your Organization: A Road Map to Business Process Improvementالأحد 20 أبريل 2014 - 12:51 من طرف اكاديمية نيكزس»  PROJECT MANAGEMENT PROFESSIONAL (PMP) ® Exam Preparation Classالسبت 19 أبريل 2014 - 18:31 من طرف اكاديمية نيكزس»  كتب تاريخ واثار الجزيره العربية وعشرات الباحثين والاساتذه المتواجدين على مدار الساعه ،السبت 19 أبريل 2014 - 0:15 من طرف ابن جميلة» مجموعة نادرة وقيمة من الكتب التاريخية المصورة بصيغة PDF السبت 19 أبريل 2014 - 0:12 من طرف ابن جميلة» طلب مساعدة في مادة الترجمة الجمعة 18 أبريل 2014 - 21:10 من طرف douda
 | 
 

 منهج التحليل التقابلي في علم اللسانيات: منشؤه، أنواعه وفوائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن عزيزة بختة
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد:
الجزائر (سعيدة)

عدد المساهمات:
193

نقاط:
419

تاريخ التسجيل:
17/12/2012

الموقع:
dahmanis18@yahoo.com

المهنة:
طالبة ماستر


مُساهمةموضوع: منهج التحليل التقابلي في علم اللسانيات: منشؤه، أنواعه وفوائده   الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 15:58

منهج التحليل التقابلي في علم اللسانيات: منشؤه، أنواعه وفوائده


د. علي يونس الدهش
21/11/2009
قراءات: 6873
منهج التحليل التقابلي في علم اللسانيات: منشؤه، أنواعه وفوائده





منهج التحليل التقابلي Contrastive analysisهو دراسة مقارنة للغتين أو أكثر أو للهجات مختلفة من لغة معينة بهدف أيجاد أوجه التشابه والاختلاف بينها بصورة عامة أو في جوانب لغوية معينة.



يرى بعض الباحثين أن الدراسات اللغوية التقابلية Contrastive studies يجب تمييزها عن علم اللسانيات المقارنة Comparative linguistics والذي هو عبارة عن دراسة مقارنة للغتين أو أكثر يعتقد أنهما ترجعان إلى أصل واحد وبينهما أصول تاريخية مشتركة بهدف اكتشاف تلك الأصول و إعادة بنائها.



بينما يرى البعض الآخر أن خلطاً قد حصل في استعمال المصطلحات الدالة على منهج التقابل والمقارنة من قبل الباحثين في مجال علم اللغة المقارن. فأطلق على الدراسات التي تعنى بمقارنة لغتين أو أكثرمسميات عدة من قبيل الدراسات التقابليةContrastive studies ، دراسات اللغة التقابلية Contrastive language studies ، اللسانيات التقابلية Contrastive linguistics، الدراسات التقابلية التطبيقيةApplied contrastive studies ، الوصف التقابلي Contrastive description وغيرها. ولاتدل جميع هذه المصطلحات على معنى واحد عند مستخديميها من العلماء بل تدل على معانٍ عديدة ومختلفة ولكل باحث طريقته الخاصة به في استعمالها.

ويعتبر منهج التحليل التقابلي حديثاً بالمقارنة مع المناهج الأخرى في علم اللسانيات فقد نشأ هذا المنهج خلال الحرب العالمية الثانية 1939-1945 في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال الحاجة الملحة أنذاك لتعلَم وتعليم اللغات الأخرى كلغات ثانيةSecond languages أو لغات أجنبية Foreign languages. حيث كانت جيوش الولايات المتحدة الأمريكية تقاتل على جبهات مختلفة في مناطق متعددة من العالم فأحس قادة تلك الجيوش وضباط المخابرات بالحاجة الماسة إلى فهم لغات الشعوب التي يقاتلون على أراضيها بل والتخاطب بها إن أمكن. ومن هنا نشأت الحاجة إلى تعلم وتعليم تلك اللغات من خلال تحليلها ومقارنتها باللغة الإنجليزية باتباع منهج التحليل التقابلي الذي أثبت جدواه وفاعليته.



ويرى بعض الباحثين أن هذا المنهج كان سائداً قبل ذلك بكثير وأن إرهاصاته بدأت في إنكلترا حينما شرع اللغويون بمقارنة الأنماط النحوية الإنجليزية مع تلك التي في اللغة اللاتينية.



بينما يذهب بعض علماء اللسانيات إلى أن هذا الفرع من علم اللغة كان قد بدأ في أواخر القرن التاسع عشر حين إهتم علماء اللغة بدراسة فقه اللغة المقارنComparative philology في محاولة منهم لإيجاد روابط بين لغات العالم المختلفة على المسوتيين البنيوي والتاريخي بهدف إظهار القواسم المشتركةCommon factors فيما بينها وبالتالي تصنيفها إلى "عائلات" لغوية Language families.



والأمر الذي لاشك فيه هو أن هذا المنهج قد بلغ ذروة نضجه وصار يتبناه الباحثون في دراساتهم اللغوية في ستينات القرن المنصرم في الولايات المتحدة الأمريكية عندما أستخدم بصورة فعالة في تفسيرالمشاكل الناجمة عن عملية تعلم وتعليم اللغات الأخرى كلغات ثانية أو لغات أجنبية ولتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة المصاحبة لتلك العملية والتي يعزوها العلماء إلى تأثير اللغة الأولىFirst language على اللغة الثانيةSecond language أو ما أطلق عليه فيما بعد بتداخل اللغة الأولى First language interference . وقد تعزز هذا الاهتمام في السبعينات من القرن الماضي حينما قام الباحثون الأوروبيون بمقارنة لغاتهم باللغة الإنجليزية.



أنواعه



يقسم الباحثون الدراسات اللغوية التي اتخذت من التحليل التقابلي منهجاً لها إلى ثلاثة أقسام وهي:

1. دراسات قائمة على منهج التحليل التقابلي الخالص. وهي التي تعنى بمقارنة لغتين أو أكثر أو لهجتين من لغة ما أو أكثر لتسليط الضوء على نقاط التشابه والاختلاف بينها. وقد ظهرت جملة من الدراسات الرصينة المكرسة كلياً لهذا الغرض، فقورنت اللغة الإنجليزية بالعربية والفرنسية والروسية والصينية وبقية اللغات الأخرى، كما قورنت اللغات الأخرى باللغة الإنجليزية.

2. دراسات نتجت عن تحليل الأخطاء اللغويةLinguistics error analysis الناجمة عن تعلم لغة ما أو الترجمة منها وإليها. وقد اهتم الباحثون في هذا الحقل بتتبع تلك الأخطاء ومحاولة الكشف على أسبابها وطرق تلافيها. وبالطبع ما كان لهم أن يخوضوا في هذا الغمار ما لم يتخذوا التحليل التقابلي منهجاً.
3. دراسات لغوية وصفية Linguistics descriptive studies. وهي الدراسات التي اهتمت بوصف جانب لغوي أو عدة جوانب لغوية في لغة ما. وهذا النوع من الدراسات سهّل عملية مقارنة تلك اللغات باللغات الأخرى على ضوء منهج التحليل التقابلي.
فوائده

مما لاشك فيه أن اكتشاف منهج التحليل التقابلي وتأصيله وتطوير أدواته قد عاد على علم اللسانيات وعلى المتخصصين فيه بالنفع الكثير. فقد أسهم هذا المنهج في تصنيف لغات العالم المختلفة إلى عائلات لغوية متعددة وذلك من خلال دراستها دراسة تقابلية مقارنة أظهرت بوضوح قواسمها المشتركة التي سهلت عملية فرزها وإدراجها تحت عائلات مختلفة.

ولعل من أهم عوامل تطور ونجاح هذا المنهج في الدراسات اللغوية المعاصرة هو الاهتمام المتزايد به من قبل مدرسي اللغات ومتعلميها. فالتحليل التقابلي قد نجح إلى حد كبير في تفسير مشلكة التداخلInterference في مجال تعلَم اللغات واكتسابها. وقد تم استعمال نتائجه وتطبيقها لتطوير مواد ومناهج وطرق تعليم اللغات الأمر الذي ساعد كثيراً في تجنب متعلمي اللغة من الوقوع في أخطاء لغوية تتعلق بتأثير اللغة الأولى على اللغة الثانية وذلك من خلال إبراز أوجه التشابه والاختلاف على المستوى الصوتي Phonetic level والمستوى الصرفي level Morphologicalوالمستوى النحوي Syntactic level والمستوى الدلاليSemantic level والمستوى الاستعمالي أو التداولي Pragmatic level.



كما وأستفاد دارسوا علم الترجمة من منهج التحليل التقابلي فائدة كبيرة حيث وجدوا أن الإلمام بأوجه التشابه والاختلاف بين اللغة المنقول منهاSource language وتلك المنقول إليها Target language يجعل المترجم قادراً على تجنب الوقوع في إخطاء كثيرة من قبيل الترجمة الحرفية للتراكيب والصيغ والدلالات. زد على ذلك إن الإلمام بهذا النوع من التحليل يجعل المترجم قادراً على الإحاطة بجوانب النص المراد ترجمته إحاطة علمية شاملة ودقيقة لاتستوعب المستوى النحوي أو المفرداتي فحسب بل تتعاداهما إلى مستوى الخطاب ونوعه وظروفه الموضوعية.



كما وقد استفاد نقاد الترجمة بشقيها الشفوية والخطية من منهج التحليل التقابلي في عملية نقد وتحليل وتقييم النصوص المنقولة من لغات أخرى. فقد مكنهم هذا المنهج من اكتشاف مواطن ضعف النصوص المترجمة واكتشاف مواطن قوتها، وسهل لهم عملية بلورة نماذج أو أنماط أو أقيسة لتقييم تلك النصوص والحكم على ترجمتها بالجودة أو الرداءة وعلى مترجميها بالكفاءة أو بعدمها.

دحماني بختة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالحكو5
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد:
السودان

عدد المساهمات:
64

نقاط:
130

تاريخ التسجيل:
13/10/2012

الموقع:
السودان- القضارف

المهنة:
معلم


مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 17:22

جزاك الله عنا خير الجزاء على ما ارويتي ظمأنا من فيض علمك
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عزيزة بختة
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد:
الجزائر (سعيدة)

عدد المساهمات:
193

نقاط:
419

تاريخ التسجيل:
17/12/2012

الموقع:
dahmanis18@yahoo.com

المهنة:
طالبة ماستر


مُساهمةموضوع: رد: منهج التحليل التقابلي في علم اللسانيات: منشؤه، أنواعه وفوائده   الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 13:20

امين  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منهج التحليل التقابلي في علم اللسانيات: منشؤه، أنواعه وفوائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  أروقة المدارس اللسانية :: اللسانيات البراغماتية: التداولية أوالتخاطبية-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
عبدالحكيم ال سنبل
 
تيمادنين
 
فاتح حمودة
 
الشيخ محمود
 
دموع أنثى
 
بلال موقاي
 
غادة الصالح
 


فانضموا إليها

Computer Hope
Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الشعر العربي تاريخ النحو القران الفلسفة كتاب الكريم تحليل القرآن العربية التداولية النص اللسانيات الدلالة العرب رسائل النقد الخطاب ديوان الادب رسالة نظرية الحجاج اللغة تحميل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة