منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» المقاربة التداولية .. أرمينكو .. rarاليوم في 5:14 من طرف آمال بن غزي» مضمرات النص والخطاب .. pdfاليوم في 5:12 من طرف آمال بن غزي» كتاب (المضمر) لأوريكيوني وكيربرات ..pdfاليوم في 5:10 من طرف آمال بن غزي» الفلسفة أداة للحوار. بنعبدالعالي pdfالسبت 25 أبريل 2015 - 3:13 من طرف بلال موقاي» ضيفة جديدة تلقي عليكم السلام الأربعاء 22 أبريل 2015 - 9:55 من طرف واثق الخطى» لا منتمون ؟!!الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:24 من طرف خالدلطفى» باريس وخيبة نابليون ؟!الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 6:12 من طرف خالدلطفى» رُدّي خِمَاركِ !الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 6:05 من طرف خالدلطفى» إلى سندبادة ..الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 6:01 من طرف خالدلطفى»  أتحبنيالثلاثاء 21 أبريل 2015 - 5:34 من طرف خالدلطفى» المنهج اللساني في تعليم اللغة العربيةالثلاثاء 21 أبريل 2015 - 5:07 من طرف لغوية تخاطب» الإنسان واللغة ..د.منذر عياشيالإثنين 20 أبريل 2015 - 12:29 من طرف آمال بن غزي» رحبوا معي بضيف المنتدى المميز د منذر عياشيالجمعة 17 أبريل 2015 - 20:57 من طرف ريمه الخاني» البحث عن كتابي تيسر النحو وتجديد النحو لشوقي ضيف وجزاكم الله خيراالجمعة 17 أبريل 2015 - 1:16 من طرف محب الحقيقة» مكتبة تحميل اللغة والنحو pdfالخميس 16 أبريل 2015 - 6:20 من طرف لغوية تخاطب
شاطر | 
 

  عاجل : مساعدة في الفلسفة أولى باكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد شمكوش
*
*


القيمة الأصلية

البلد:
المغرب

عدد المساهمات:
1

نقاط:
3

تاريخ التسجيل:
06/01/2013


مُساهمةموضوع: عاجل : مساعدة في الفلسفة أولى باكالوريا   الأحد 6 يناير 2013 - 23:04

السلام عليكم و رحمة الله الله تعالى و بركاته

أحتاج مساعدة منكم للإجابة على فرض منزلي وعاجل شوية

وشكرا مسبقا

النص 1

“إن ما نسميه الرغبة هو ذلك التوتر الذي يحس به الإنسان في أعماقه حينما يغيب عنه شيء ما كان من الممكن أن يمنحه اللذة. هذه الرغبة تزيد أو تنقص، حسب حدة التوتر. وهنا لن يكون من غير المجدي أن نشير بشكل عابر إلى أن التوتر هو الأساس الذي يثير النشاط الإنساني، كي لا نقول إنه المحرك الوحيد له.

ومهما تكن المنفعة التي نقترحها على الإنسان، وكان غياب تلك المنفعة لا يترتب عنه أي إحساس بالانقباض أو الألم، وأن الذي يمكن أن يحرم منها يمكن أن يكون مسرورا رغم عدم حصوله عليها، فإنه لن يخطر بباله أن يرغب فيها، بل إنه لن يبذل أي جهد قصد الاستمتاع بها. فهو لن يشعر تجاه تلك المنفعة إلا باهتزاز خفيف فحسب، وهو لفظ نوظفه كي نعبر به عن أدنى مراتب الرغبة، وما يقرب كثيرا من تلك الحالة التي توجد عليها النفس بخصوص شيء لا تكترث به ولا ترغب فيه إطلاقا، أي عندما يكون الانقباض الذي يسببه غياب شيء ما غير مهم وضعيف بحيث إنه لا يقود ذاك الذي حرم منه إلا إلى تكوين بعض الأمنيات البسيطة دون أن يجهد نفسه للحصول عليها.

إن الرغبة تخمد أو تتباطأ أيضا، بناء على القول إن المنفعة المأمولة لا يمكن الحصول عليها إلا شريطة أن يتبدد توتر النفس أو يقل”.

مصدر النص:

جون لوك، مقالات فلسفية في الفهم الإنساني

عن مقرر منار الفلسفة، للسنة الأولى باكلوريا، مسلك الآداب والعلوم الإنسانية، طبعة 2007، ص:44



النص 2

”مهما بلغ الأمل من القوة فإنه بسبب سلبيته يبقى مختلفا عن الإرادة، كما أنه لا يتضمن عملا ولا نشاطا في حين أن الإرادة هي في الحقيقة فعل. نرغب مثلا في أن يكون الطقس جميلا في الغد من دون أن نتمكن من التأثير في ذلك أبدا. كما يمكن أن تكون الآمال غير معقولة، كأن نتمنى عودة ميت إلى الحياة؛ فإننا نتمنى مثل ذلك، لكنه يشذ عن إرادتنا، لأنه أمر مخالف للعقل؛ فتكون التمنيات فقط حيث الإرادة عاجزة .

فإن الذي يعاني وخز الضمير يتمنى لو أنه لم يفعل ما فعله لكنه لا يستطيع إرادة ذلك، كما أن المتخاذلين والمترددين وضعاف الشخصية هم أصحاب تمنيات وآما ل، ولا يصلون إلى مرتبة الإرادة الفاعلة .

وإذا كانت هناك رغبات تبقى في حدود الخيال ولا تقبل التنفيذ، فإن الرغبات المتلائمة مع الواقع يمكن أن تكون قوة للإرادة التي تتوفر لها وسائل التنفيذ. فلا وجود لإرادة غير مسبوقة برغبة قابلة للتنفيذ ”.

مصدر النص

Ernst Bloch, Principe d’espérance, Gallimard, 1959,p.70

عن مقرر مباهج الفلسفة للسنة الأولى باكلوريا، مسلك الآداب والعلوم الإنسانية، طبعة 2007، ص: 38 .



الأسئـــــــــة ( كل نص على حدى )

1- إستخرج أطروحة النص ؟
2- من خلال مكتسباتك ناقش النص ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عاجل : مساعدة في الفلسفة أولى باكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  :: -
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
آمال بن غزي
 


فانضموا إليها

Computer Hope
Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
تحميل التداولية القران الكريم ديوان الشعر كتاب الادب تاريخ الحجاج العرب اللغة الفلسفة الخطاب العربية النقد رسائل القرآن نظرية اللسانيات تحليل رسالة محمود النحو العربي الدلالة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية