منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» التقليد والتفكيرأمس في 9:37 من طرف الورّاق» من النسق إلى الذاتpdfالإثنين 29 يونيو 2015 - 8:52 من طرف ابراهيم الوكواك» الخلاف والترجيح في النحو العربيالسبت 27 يونيو 2015 - 12:52 من طرف أبو محمد2015» من رسائل الماجستير والدكتوراه في اللغة والنحو والصرف (4)السبت 27 يونيو 2015 - 6:15 من طرف بهنام باقری» رسالة ماجستير بعنوان : البعد التداولي في البلاغة العربيةالأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:28 من طرف آمال بن غزي» مبادئ أساسية في فهم الجملة العربية: د.أيمن الشواالأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:23 من طرف آمال بن غزي» التواصل اللغوي؛ مقاربة لسانية: عزالدين البوشيخيالأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:21 من طرف آمال بن غزي» لماذا حذف الفعل بعد البسملة ؟الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 2:50 من طرف نعيمة مصطفى» اليات الوضع عند ابن خلدون من حلال المقدمة السبت 20 يونيو 2015 - 2:55 من طرف آمال بن غزي» كتاب منزلة معاني الكتاب في النظرية النحوية العربية pdfالسبت 20 يونيو 2015 - 2:50 من طرف آمال بن غزي» مكتبة تحميل كتب فكرية وثقافية وفلسفية وغيرها pdf ج1السبت 20 يونيو 2015 - 2:47 من طرف آمال بن غزي» بدعة (التفسير السياسي للدين) والفتن التي تلزم منها ..السبت 20 يونيو 2015 - 2:38 من طرف آمال بن غزي» رهانات فلسفة الثقافة في الفكر العربيالسبت 20 يونيو 2015 - 2:31 من طرف آمال بن غزي» تهنئة لأعضاء منتديات تخاطب بقدوم رمضان المباركالسبت 20 يونيو 2015 - 2:28 من طرف آمال بن غزي» الجنون بين المفهومين الدارج و العلمي الأربعاء 17 يونيو 2015 - 11:50 من طرف صبرى محمد خليل خيرى
شاطر | 
 

 الواقعية السحرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن صلاح
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد:
مصر

عدد المساهمات:
19

نقاط:
45

تاريخ التسجيل:
03/06/2012


مُساهمةموضوع: الواقعية السحرية   الأحد 22 يوليو 2012 - 17:06

الواقعية السحرية [center]

انتصار الغريب

ان مصطلح الواقعية السحرية أو الحقيقة الرائعة ، ربما يثير تساؤلات كثيرة تساورنا لدى مطالعتنا للكثير من الاعمال الروائية التي ترجمت الى العربية في العقود الاخيرة وهي أعمال هامة ومفيدة. واحتلت مكانة هامة في الأدب العالمي ، انه حلم سحري ونوع من التحليق في عالم الخيال ، كما وصفه أحد النقاد ، فنحن نقف على نوع جديد من الأدب يملك رؤى سحرية خاصة تجمع في ثناياها العديد من الفلسفات والرؤى الانسانية المعاصرة والخيال والميثولوجيا والرومانسية وحكايات العجائز والقبح السياسي والحزن والحب والالم في مزيج سحري رائع ، كما تمزج تلك القصص بين الواقع والخيال القريب من الحقيقة ، وفي نفس الوقت استحوذت على اعجاب القراء في شتى أنحاء العالم . لقد سكب هؤلاء الكتاب كل مايعرفونه عن الحضارات القديمة والاساطير وعشرات الموضوعات والاستكشافات وأعطوا الأدب مذاقا جديدا لم يجده القراء في أدب آخر في كتاب " مائة عام من العزلة " للكولومبي ماركيز اعتقد النقاد بأن زمن الواقعية السحرية قد بدأ فعلا وهي بالنتيجة تعبر عن شئ جميل وذلك في مقابل الواقعيات الاخرى الموضوعية أو الذاتية وتحدث عنها الكتاب والنقاد باستفاضة وتعود آثارها الى عام 1920 عندما اكتشفت من قبل مجموعة من الرسامين حيث كانت تنشط سياسة المستعمرات حينذاك والعالم خارج من أعتاب الحرب العالمية الاولى ، كان القصاصون والشعراء في تلك الفترة الحرجة يصورون الاحداث بطرق فانتازية مختلفة ، في محاولة لصنع المستحيل وخلق نوع من الواقعية المطلوبة بعد أن اتت الحرب على الاحلام والآمال وكذلك استخدم الشعر لوصف الخيالات ومشاعر الغضب الدفينة ، بأسلوب نثري على سبيل المثال الشاعر جورج لويس بورجوس في الارجنتين ، وفي أعمال الكاتب الكولومبي غابرييل جارسيا ماركيز والالماني غونتر جراس والانجليزي جون فاولس .حاول هؤلاء الكتاب جهدهم صناعة نماذج مختلفة من الواقعية ، تمثل نهايات غير مألوفة وأحداث تصويرية مع استثمار عناصر الفانتازيا والحلم المشابه وأفكار مشتقة من الاسطورة وقصص الخرافات وأهم الأعمال التي ظهرت في ذبك المضمار رواية ماركيز " مائة عام من العزلة"، هنا يمتزج الواقع بالخيال ، بصورة يصعب الفصل بينهما ، أدب من ذلك النوع يتميز بتوفر عنصر الفانتازيا في صلب الرواية أو القصة مع وجود حاسة التشويق والمتعة مع ترقب النهاية وعلى الرغم من ذلك لم يسلم ذلك الادب من الجدل وتعرض خلال عقود من الزمن لسلسلة من الهجوم والانتقاد الحاد ، فالبعض وصفه بانه أدب جاء نتيجة للشعور بالاحباط من سياسة المستعمر أو تعبير جديد استخدم لوصف هذا الخيال وجعله يبدو مختلفا عن الادب الآخر ، أو اسلوب انتهجه كتاب اميركا اللاتينية لاحداث انتعاش اقتصادي في تلك البلاد المنهكة من سياسة التدخل والهيمنة الامبريالية وفشل الثورات ، الآخر يعتقد بان مصطلح الواقعية السحرية استخدم على نطاق محدود جدا ويبدو انه سلك طريقا مغايرا لازاحة الخيال عن الادب الجاد . الكاتب ."روبرت سخولس" عرف ذلك المصطلح بالخيال الميتافيزيقي ولايصلح الا للروايات الطويلة والمتنامية الاحداث ،التي تخترق بطرق مختلفة كل التوقعات الروائية من خلال استخدام عنصر الحسم وهي ذات تأثير كبير على القارئ من خلال استخدام التسلسل الزمني المؤقت ،الفانتازيا ، الاسطورة والكوابيس كما انه يمحو الروابط التقليدية بين ماهو تراجيدي وجدي ، مرعب وكوميدي العادي والمبتذل , مع متابعتنا المتكررة للقصص والروايات الواقعية منذ بداياتها الاولى بدأنا نتساءل عن ماهيتها ، فهي تنتمي فعلا الى أدب الخيال العلمي ، أم عبارة عن خليط من عناصر التسلية ، والتشويق ، في الحقيقة ليس كما أطلق عليه البعض بالادب الهارب ، فمهمة الخيال الجاد ليس الهروب كما في حالة الخيال العلمي ، أو كما لو رحلنا مائة عام الى المستقبل ولكنه يساعد في البحث عن أماكن ملائمة وصالحة للعيش ، انه الحقيقة ، الاستكشاف ، تصوير الانطباعات عن عالم اليوم ، في اطار فانتازي مشوق ، بمقدور الخيال استنباط الحقائق وربما تولى أدب الخيال العلمي تلك المهمة ولكن الواقعية السحرية تتميز بالجدية ولايمكن أن تسمى أدبا هاربا لانها تحاول نقل الواقعية الى أنحاء العالم ، واقعية تختلف عن الثقافات التي اعتدنا عليها متذ نعومة أظفارنا , وان الخيال العلمي يعتمد دائما على التأمل والرؤى المستقبلية ، كما في تصوير الحياة على الكواكب الاخرى وزوار كوكب الارض الغرباء والصحون الطائرة وتصوير العنف البشري ، الخرافة والاحلام والكوابيس ، ان مهمة الخيال العلمي غير زائفة بالتأكيد ، لقد ازداد اهتمام العالم والغرب بالذات بالظواهر الخارقة والغيبيات وهي التقمص والسحر والتنجيم والطقوس وعبادة الشطان وغيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الواقعية السحرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  :: -
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
ابراهيم الوكواك
 
الورّاق
 


فانضموا إليها

Computer Hope
Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللسانيات محمود العرب الشعر تحميل النقد ديوان الحجاج الادب رسالة الفلسفة العربية العربي التداولية تحليل القرآن النحو الكريم كتاب الدلالة اللغة رسائل تاريخ نظرية القران الخطاب


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا