منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هل من مجيب؟اليوم في 4:01 من طرف إبراهيم محمد الزهراني» خدمات مؤسسة المنارة للإستشارات وأعمال الترجمةأمس في 23:35 من طرف المنارةة» من هو الصحابي؟الأحد 20 يوليو 2014 - 19:23 من طرف آمال بن غزي» رسائل علمية جديدةالأحد 20 يوليو 2014 - 18:44 من طرف آمال بن غزي» من هو الصحابي؟السبت 19 يوليو 2014 - 17:43 من طرف بلال موقاي» عيون دليلةالخميس 17 يوليو 2014 - 17:14 من طرف بلبلة الشعر» الصمت مرالخميس 17 يوليو 2014 - 17:10 من طرف بلبلة الشعر» فيليب بروتوت، جيل جوتييه: تاريخ نظريات الحجاج pdfالخميس 17 يوليو 2014 - 16:57 من طرف بلال موقاي» مدرسة فرانكفورت نشأتها ومغزاها وجهة نظر ماركسية pdfالخميس 17 يوليو 2014 - 16:50 من طرف بلال موقاي» سؤال العالم: الشيخان ابن عربي وابن تيمية من فكر الوحدة إلى فكر الإختلاف تأليف: د. عبد الكريم أجهر pdfالأربعاء 16 يوليو 2014 - 21:31 من طرف بلال موقاي» مارتن هايدغر: السؤال عن الشيء حول نظرية المبادئ الترنسندنتالية عند كنت pdfالأربعاء 16 يوليو 2014 - 21:09 من طرف بلال موقاي» علم النفس التربويالأربعاء 16 يوليو 2014 - 6:20 من طرف essaghiri» أم كجة الأنصارية الأربعاء 16 يوليو 2014 - 5:47 من طرف بلال موقاي» الصحابية عفراء بنت عبيد بن ثعلبةالأربعاء 16 يوليو 2014 - 5:46 من طرف بلال موقاي» الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلاميةالأربعاء 16 يوليو 2014 - 4:11 من طرف آمال بن غزي
شاطر | 
 

 النصب على نزع الخافض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله حمدي جاويش
.عضو فعّال


القيمة الأصلية

البلد:
جمهورية مصر العربية

عدد المساهمات:
35

نقاط:
77

تاريخ التسجيل:
05/02/2012

الموقع:
برق العز/ المنصورة / دقهلية

المهنة:
معلم أول


مُساهمةموضوع: النصب على نزع الخافض    السبت 26 مايو 2012 - 20:46

لنصب على نزع الخافض : ــ

الأفعال تنقسم أقساما كثيرة باعتبارات مختلفة من حيث الصحة والاعتلال، ومن حيث التمام والنقصان، ومن حيث التجرد والزيادة، ومن حيث التعدي واللزوم ومن حيث الزمن الماضي والحاضر والمستقبل و سأوضح الآن معنى التعدي و اللزوم حتى نفهم معنى النصب على نزع الخافض :
أولا / الفعل المتعدي وهو الذي ينصب مفعولا به أو أكثر من مفعول به و سُمي متعديا لأنه تعدى الفاعلَ إلى المفعول به مثل كتب الطالبُ درسَه و حفظ المسلمون القرآنَ .
ثانيا / الفعل اللازم وهو ما يكتفي بفاعله و لا يتعداه إلى مفعول به مثل خرج محمدٌ و حضر الطلابُ .
ومن أقسام الفعل المتعدي
1 / ما يتعدى بنفسه وهو الذي ينصب المفعول به بدون حرف جر .
2 / ما يتعدى إلى المفعول به بحرف جر مثل مررت به رغبت في العلم فالهاء و العلم مفعولان بهما في المعنى ولكن لا يعربان مفعولا به .
وهذا النوع من الأفعال إذا سقط حرف الجر فإننا ننصب الاسم الذي نُزِع منه حرف الجر .

تعريف النصب على نزع الخافض :ــ
مادة: (نزع) تدلّ على القلع والإزالة يقال: نزع النجارُ المسمارَ فهو منزوع بمعنى اقتلعه، ونزع الأميرُ العاملَ عن عمله أزاله
وعرفه النحاة بقولهم:"الاسم المنصوب بفعل حقه أن يتعدى بالحرف، لكنه حذف عند تعينه استغناء عنه سماعاً أو قياساً" لوصول الفعل إليه نحو قوله تعالى: (واخْتار موسى قَومَه سبعين رجلاً)، أي: من قومه.
ففي هذه الآية الفعل اختار متعدي بحرف الجر من فحذف هذا الحرف فنعرب قوم : اسم منصوب على نزع الخافض ( حذف حرف الجر ) و لا يُقال مفعول به .
أمثلة على نزع الخافض :
تقول سميته محمداً و الأصل سميته بمحمدٍ فلما حذف حرف الجر قلنا سميته محمداً فمحمدا اسم منصوب على نزع الخافض و لا يعرب مفعولا به
و مثله قول الشاعر :
أستغفر اللهَ ذْنباً لستُ محصيه **رب العباد إليه الو جه والعملُ
و التقدير أستغفر الله من ذنبٍ فحذف حرف الجر من فنصب ذنبا على نزع الخافض
ومنه قول الشاعر :
تَمُرّونَ الدِّيارَ وَلَمْ تَعوجوا**كَلامُكُمُ عَلَيَّ إذن حَرامُ
أي: تمرون بالديار، فحذف حرف الجر الباء فنصب كلمة الديار على نزع الخافض و لا يعرب مفعولا به .
ومثله قول الشاعر :
مِنَّا الّذي اخْتيرَ الرِّجالَ سَماحَةً**وَخَيْراً إذا هَبَّ الرِّياحُ الزَّعازِعُ
أي اختير من الرجال .
وقد يحذف الجار ويبقى عمله، ولا خلاف في شذوذ الإعمال حينئذٍ ومنه قول الشاعر:
إذا قيلَ أيٌّ النّاسِ شَرٌّ قبيلةً أَشارَتْ كُلَيْبٍ بِالأكُفِّ الأصابِعُ
بجرِّ (كليبٍ) أي: أشارت إلى كليب فحذف الجار، وأبقى عمله شذوذاً، وكقول الشاعر:
وَكَريمَةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلِفْتُهُ حَتَّى تَبَذّخَ فَارْتَقى الأعْلامِ
بجر (الأعلام) أي: فارتقى في الأعلام.

و الله أعلى و أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله حمدي جاويش
.عضو فعّال


القيمة الأصلية

البلد:
جمهورية مصر العربية

عدد المساهمات:
35

نقاط:
77

تاريخ التسجيل:
05/02/2012

الموقع:
برق العز/ المنصورة / دقهلية

المهنة:
معلم أول


مُساهمةموضوع: رد: النصب على نزع الخافض    الجمعة 24 أغسطس 2012 - 1:04

حذف حرف الجرقياساً مطّرداً وذلك مع الأحرف المصدرية(أنّ وأن) - وزاد ابن هشام (كي) لطول الصلة، ولأن حرف الجر لم يظهر له تأثير في العمل، والحذف هنا مشروط بأن يتعيّن الحرف عند حذفه نحو:عجبت أن يفوز مهمل، أي من أن يفوز مهمل، فإن لم يتعيّن الحرف
فبعض العلماء منعوا حذفه لأنه يؤدّي إلى لبس نحو:رغبت أن تذهب، إذ لا يعلم المراد بالرغبة أهي رغبة في الذهاب أم عن الذهاب , واختلف في محل (أنَّ) و(أن) عند حذف حرف الجر المطّرد حذفه معهما فقيل: محلّهما النصبٌ، قياساً على الاسم الصريح وقيل محلّهما الجرٌّ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النصب على نزع الخافض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
إبراهيم محمد الزهراني
 
المنارةة
 


فانضموا إليها

Computer Hope
Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ديوان رسائل الكريم كتاب محمود تاريخ العربية اللغة التداولية النقد النحو اللسانيات الحجاج تحليل رسالة الفلسفة العربي الادب نظرية الدلالة الخطاب القرآن الشعر العرب تحميل القران


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا