منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعباءه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» ما هو المنهح المتبع في هذا النص ؟اليوم في 4:57 من طرف الجوزي» مساااااااااااااااااااعدةاليوم في 3:40 من طرف حنين 89» تحميل كتب د محمد محمد يونس علي pdf (جديد)اليوم في 3:26 من طرف ناصر1983» حتى ولا فئران بيضاءأمس في 0:18 من طرف عبد الرزاق الصغير» رغم كل شيءالخميس 18 ديسمبر 2014 - 21:40 من طرف عبد الرزاق الصغير» برنامج تدريبى : إعداد التقارير المالية و التحليل المالى و المحاسبى _ ورشة عمل أساسيات الحوار الناجح اسطنبول - تركيا للفترة من22 الى 26 فبراير 2015مالأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 20:13 من طرف هويدا الدار» كتاب: التربية عبر التاريخ من العصور القديمة حتى أوائل القرن العشرينالأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 14:57 من طرف يوسف صالح» تأييد الأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 0:46 من طرف امل وافي» التفكير الانسانىالثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 21:47 من طرف آمال بن غزي» طلب كتابين ليحيى بن حمزة العلوي (المحصل/ الأسرار)الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 - 21:06 من طرف آمال بن غزي» طلب مذكرة في موضوع دور اللغة العربية في ربط الطفل بدينهالإثنين 15 ديسمبر 2014 - 22:58 من طرف الهادي زنيدي» برنامج تدريبي : الرقابة على الأداء المالى و ضبط الانحراف _ ورشة عمل : التقنيات الحديثة للتحقيقات و المنازعات الإدارية دبى – الامارات العربية المتحدة للفترة من 15 الى 19 فبراير2015الإثنين 15 ديسمبر 2014 - 18:30 من طرف هويدا الدار» مكتبة تحميل كتب فكرية وثقافية وفلسفية وغيرها pdf ج1الإثنين 15 ديسمبر 2014 - 5:26 من طرف Mahmoud Mokhtar» تعريف اللغوي للفلسفةالإثنين 15 ديسمبر 2014 - 3:17 من طرف بلال موقاي» العولمة الثقافيةالإثنين 15 ديسمبر 2014 - 0:32 من طرف انور غني الموسوي
شاطر | 
 

 المدرسة التوليدية التحويلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
173

نقاط:
245

تاريخ التسجيل:
04/03/2010

المهنة:
محاضر مساعد


مُساهمةموضوع: المدرسة التوليدية التحويلية   الأربعاء 24 مارس 2010 - 5:55

يعد النحو التوليدي التحويلي transformational generative grammar من أهم وأحدث المناهج اللغوية الحديثة التي تعمل على تفسير الظاهرة اللغوية عند الإنسان ، ووضع نحو كلي للغات الإنسانية ؛ أي العمل على تكوين نظرية لغوية شاملة " Universal " تنتظم عموم اللغات في العالم (1)، واللغة هي ميدان بحثه فهي تستعمل (( لحمل معلومات عن العالم الخارجي ، وكثير مما نعرفه من معلومات بلغنا عن طريق اللغة )) (2)؛ فهي ظاهرة اجتماعية من صنع المجتمع الإنساني وأقدم المجتمعات التي سجلها التاريخ كانت لها لغات ناضجة ؛ غير أن أصل اللغة الإنسانية موضوع اختلفت حوله الآراء فلا يمكن القطع فيه برأي معين (3)، والمعلومات سابقة للغة ، وكذلك التفكير فهو (( عملية عقلية ، أو متغير وسيط ، يقاس عن طريق السلوك الصادر من الفرد )) (4) ، وتأتي اللغة لتنقل صوراً عن هذا التفكير ليتم الاتصال الإنساني والتعامل بين الأفراد. وإضافة إلى اللغة المنطوقة هنالك لغة الإشارة أو اللغة غير اللفظية .
يعد ما سبق عرضه من الفلسفة التي قامت عليها هذه المدرسة التي أسسها اللغوي الأمريكي أفرام نعوم تشومسكي Avram noam Chomsky المولود في فيلادلفيا عام 1928 ، وكان أبوه عالماً باللغة العبرية ، فكان لذلك أثر في نشأة تشومسكي اللغوية ، وقد اتصل باستاده زليج هاريس Zellig Harris " (5) " الذي اقترح على تشومسكي الاشتغال بنحو العبرية ، وتجدر الإشارة إلى أن بعض اللسانيين أرجع النحو التوليدي والتحويلي إلى أصول عربية ؛ ذلك أن تشومسكي
ـــــــــــــــــــــــــ
1 - http://www.arabization.org.ma/downloads/majalla/45/docs/99.doc
2 - اللسانيات واللغة العربية نماذج تركيبية ودلالية المعرفة اللسانية أبحاث ونماذج ، الكتاب الثاني: د. عبد القادر الفاسي الفهري ، الدار البيضاء ، دار توبقال للنشر ، الطبعة الثانية 1988ف ، ص216
3 - نصوص في فقه اللغة العربية : السيد يعقوب بكر ، بيروت ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، د ط ، 1970ف ، 1/56
4 - علم النفس اللغوي / نوال عطية ص17
5 - ولد في روسيا عام 1909
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
173

نقاط:
245

تاريخ التسجيل:
04/03/2010

المهنة:
محاضر مساعد


مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   الأربعاء 24 مارس 2010 - 5:59

قد تأثر بالنحو العربي ، وينفي ذلك غيرهم بقولهم: إن (( افتراض أخذ تشومسكي عن النحو العربي على وجه الحصر أو تأثره به وحده لا يمكن أن يكون مقبولا )) (1) ،والرأي أن تشومسكي كان له اتصال بالنحو العربي وهذا الاتصال قد يترك أثراً على بنيته اللسانية ، وقد اطلع تشومسكي على النحو العربي ودرسه ، ويؤكد هذا في مقابلة له في إحدى المجلات بقوله : (( قبل أن أبدأ بدراسة اللسانيات العامة كنت أشتغل ببعض البحوث المتعلقة باللسانيات السامية ، وما زلت أذكر دراستي للآجرومية (2) منذ عدة سنوات خلت ... وكنت مهتماً بالتراث النحوي العربي والعبري )) ( 3). وعندما أراد تشومسكي تحليل اللغة في ضوء مناهج علم اللغة البنيوي أدرك أن هذا التحليل سيكون به الكثير من القصور ونقاط الضعف ، ورأى أن عمل اللغوي يجب أن لا يقتصر على وصف المادة اللغوية كما هي وصفاً تقريرياً ؛ بل يجب أن يتعداه إلى تفسير هذه المادة تفسيرًا يهدف إلى اكتشاف ما يكمن وراء الظاهر الذي تمثله هذه المادة اللغوية ، وكان هذا الهدف هو الدافع وراء التغيرات كلها التي طرأت على اللسانيات الحديثة (4)، لم يجد تشومسكي أفضل من أن يتناول اللغة من خلال النحو التوليدي generative grammar الذي يصلح للتطبيق على الجمل في اللغات كلها . وهو ما يسمى بالنحو الكلي الذي يعد رابطاً بين التوليد والتحويل في المراحل الأولى من الدراسات التوليدية والتحويلية (5)، ويعد هاريس رائد علم اللغة التحويلي ،أما تشومسكي فهو رائد علم اللغة التوليدي؛ إذ أدخل كثيراً من التعديلات على علم اللغة التحويلي عند هاريس (6).
يعرف هاريس التحويل بأنه : عملية نحوية تغير ترتيب المكونات في داخل جملة ما. وبوسعها حذف عناصر أو إضافتها ، أو تقديمها ،أو تأخيرها ،
ــــــــــــــــــــــ
1 - http://www.hmozainy.malware-site.www/tshomesky6.htm
2 - مقدمة في النحو وضعها ابن آجروم "ت723هـ" انظر المجموع الكامل للمتون : إشراف مكتب البحوث والدراسات ، ص 166
3 – نظرية تشومسكي اللغوية : جون ليونز ،ترجمة حلمي خليل ، ص 13
4 - http://www33.brinkster.com/thelanguage/body.htm
5 - منهج البحث اللغوي : د. محمود سليمان ياقوت ، ص133
6 - المدخل إلى علم اللغة ومنهج البحث اللغوي ، د. رمضان عبد التواب ، ص188
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
173

نقاط:
245

تاريخ التسجيل:
04/03/2010

المهنة:
محاضر مساعد


مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   الأربعاء 24 مارس 2010 - 6:02

أو استبدالها . وقد عارض هذا الاتجاه كثيراً من الأسس التي جاءت بها المدرسة البنيوية ، ومما أدى إلى نشوء علم اللغة التحويلي Transformational Linguistics هو الرغبة في تبني منهج عقلي في دراسة اللغة ؛ وترجع النظرة العقلية للغة التي ينادي بها تشومسكي إلى تأثره بمنهج ديكارت(1) العقلاني ؛ إذ يعتمد ديكارت في دليل إثبات وجود النفس أو الذات على مقولته المشهورة : " أنا أفكر إذن أنا كائن " ويرى أن تفكير المرء يكفي لإثبات وجود ذاته من حيث هو مفكر . (2)
تناول تشومسكي هذا المبدأ واستخدمه في تحليل الظاهرة اللغوية من خلال ربطه بين قدرة الإنسان العقلية على تفهم اللغة وبين الأداء الفعلي للغة (3) ، وقد ظهر ذلك في المنهج الذي اعتمده تشومسكي في دراسة اللغة وهو ما يعرف بالمنهج التوليدي الذي يعرفه بأنه (( المنهج الذي يفرق بين قدرة الإنسان على التكلم وبين استعماله لهذه القدرة وهو الكلام )) (4) ، وبعبارة أخرى يؤخذ مفهوم التوليد Generative من معنى الكلمة : يولد أو يخلق Generate أي توليد جمل لا نهاية لها بقواعد محددة وألفاظ محدودة ؛ ولا يعني هذا أن لا تكون هنالك ضوابط للجمل بحيث تختلط الجمل الصحيحة مع غيرها في الاستعمال . ومن هنا تظهر أهمية (( استنباط القواعد في المنهج التحويلي ؛ فمهمة العالم اللغوي لا تنحصر في النظر إلى ظاهر اللغة فقط ، وإنما عليه أن يستنبط القواعد الأساسية للغة بأكملها ، وأن تكون هذه القواعد ذات صفة توليدية لجميع الجمل الصحيحة و المقبولة من الناطقين للغة ما ، وأن تمنع توليد جمل غير صحيحة وغير مقبولة من الناطقين بتلك اللغة )) (5) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - ولد بفرنسا عام 1596
2 - منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث : د. علي زوين ص43
3 - الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية " النظرية الألسنية " : ميشال زكريا ، بيروت ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، الطبعة الثانية ، 1986 ، ص20
4 - التمهيد في علم اللغة ص69
5 - منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث: د. علي زوين ، ص45
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
173

نقاط:
245

تاريخ التسجيل:
04/03/2010

المهنة:
محاضر مساعد


مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   الأربعاء 24 مارس 2010 - 6:03

مرتكزات المنهج التوليدي والتحويلي :
يرتكز المنهج التوليدي والتحويلي على أساسات يري رواده أنه لا بد من الأخذ بها كي تكتمل الدراسة اللغوية . وهذه المرتكزات هي:
أ - التفرقة بين الكلام واللغة :
تمثل اللغة عند تشومسكي قدرة متكونة لدى الفرد ، أما الكلام فهو مجموعة من الأصوات اللغوية التي ينطقها الفرد بالفعل . (1)
يبرز بهذا التباين مصطلح السليقة اللغوية أو القدرة Competence والأداء اللغوي performance . ويقصد بالسليقة أو القدرة اللغوية الملكة التي يمتلكها المتكلم ، وتمكنه من التعبير عن نفسه ، وأيضاً تمكنه من الإتيان بجمل لا حصر لها ، ويندرج تحت الكفاية اللغوية أو السليقة ما يعرف بالحدس اللغوي وهو خاص بمتكلم اللغة وجزء من كفاية الإنسان اللغوية ؛ أي جزء من معرفته الضمنية بقواعد اللغة ؛ لأن الكفاية أو القدرة اللغوية لا تشمل مقدرة إنتاج جمل اللغة وتفهمها فقط بل تتضمن الحكم على أصولية الجمل أي الصحيح منها وغير الصحيح (2) . أما مصطلح الأداء اللغوي Performance فيعني التحقيق العيني والواقعي لهذا التمكن اللغوي؛ أي الكلام المنطوق أو المكتوب (3) .
ب - البنية السطحية والبنية العميقة :
ينطلق مبدأ البنية السطحية surface structure، والبنية العميقة deep structure من اعتبار أن اللغة عمل للعقل أو آلة للفكر ؛ ويعني هذا أن للغة جانبين ، جانباً داخلياً والآخر خارجياً ، ويجب أن يتم تناول الجملة
ـــــــــــــــــــ
1 - منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث: د. علي زوين ، ص44
2 - الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية " النظرية الألسنية " ميشال زكريا ص38
3 – أصول تراثية في اللسانيات الحديثة : د.كريم زكي حسام الدين ،ص 57
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
173

نقاط:
245

تاريخ التسجيل:
04/03/2010

المهنة:
محاضر مساعد


مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   الأربعاء 24 مارس 2010 - 6:12

من كلا الجانبين ،أما الجانب الأول فيعبر عن الفكر ، وهو ما يمثل التركيب الباطني للجملة (1). والثاني يعبر عن الشكل باعتباره أصواتاً ملفوظة ، وعبر تشومسكي عن هذين الجانبين بالبنيتين : السطحية surface والعميقة deep ، وبتعبير البنية العميقة عن المعنى ، واتصالها بالتأويل الدلالي للجمل والعبارات فإنها تعكس أشكال الفكر الإنساني .
تنبثق البنية السطحية من البنية العميقة ، وتتحول إلى كلام في بنية السطح عن طريق عمليات نحوية وهي ما تسمى بعمليات التحويل ، ويوضح الشكل التالي ما سبق عرضه .

يمثل التحويل الجسر الذي يربط بين بنية العمق وهي التي تمثل المعنى ، وبين بنية السطح التي تبين التعبير المنطوق أو المكتوب(2) ، ومما تجدر الإشارة إليه في هذا الموضع أن البنية العميقة موجودة بالدراسات اللغوية العربية ، فقد أشار إليها ابن مالك بقوله : (3)
وأخبروا بظرفٍ أو بحرف جر ناوين معنى كائنٍ أو استقر
وقول ابن هشام في : " ما عندك مال " و " ما في الدار زيد " فالأصل عنده : " ما استقر عندك مال " و " ما استقر في الدار زيد " (4) ، وهذا ما رآه التحويليون
ــــــــــــــــــــــــــ
1 - معجم المصطلحات اللغوية والأدبية : د.عليه عزت عياد ، ص149
2 - منهج البحث اللغوي : د. محمود سليمان ياقوت ، ص 149
3 - شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك : بهاء الدين ابن عقيل ، ص 209
4 - شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب : ابن هشام الأنصاري ص 410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
173

نقاط:
245

تاريخ التسجيل:
04/03/2010

المهنة:
محاضر مساعد


مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   الأربعاء 24 مارس 2010 - 6:15

من أن البنية العميقة هي أصل البنية السطحية ، واستنتجوا أن البنية العميقة من الظواهر العالمية أو الكلية في اللغات عامة .
ترتكز النظرية التوليدية والتحويلية في الربط ما بين البنية العميقة والبنية السطحية في اللغة على الربط بين الصوت والمعنى الدال عليه ؛ فالقواعد في اللغة ما هي إلا نظام من القوانين التي تعبر عن التطابق بين الصوت ومعناه داخل اللغة. وبنظرة شمولية فإن المدرسة التوليدية والتحويلية لا تنظر إلى الصوت على أنه مجرد فونيمات ؛ بل إلى علاقة الصوت بالتركيب فالجملة النحوية هي التي يرتبط فيها الصوت في حالة كونه مركباً بغيره من الأصوات الأخرى بالمعنى الذي له الأسبقية في إبراز الجملة النحوية في حالتها النهائية ذات السمتين التركيبية والصوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
173

نقاط:
245

تاريخ التسجيل:
04/03/2010

المهنة:
محاضر مساعد


مُساهمةموضوع: رد: المدرسة التوليدية التحويلية   الأربعاء 24 مارس 2010 - 6:17

هذا الموضوع جزء من رسالة ماجستير بعنوان " تعلق شبه الجملة في اللغة العربية وعلم اللغة الحديث "
اعداد : علي الطاهر
اشراف : د. الصادق البصير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المدرسة التوليدية التحويلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  :: -
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
انور غني الموسوي
 
هويدا الدار
 
آمال بن غزي
 
عبد الرزاق الصغير
 
يوسف صالح
 
حنين 89
 
بلال موقاي
 
الهادي زنيدي
 
الجوزي
 
امل وافي
 


فانضموا إليها

Computer Hope
Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
نظرية تحليل تحميل تاريخ الخطاب العربي الشعر الادب الفلسفة كتاب رسالة ديوان اللغة النقد العرب رسائل العربية الكريم النحو اللسانيات القران الحجاج التداولية محمود الدلالة القرآن


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة