منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
ترغب إدارة المنتديات في تعيين نائب للمدير فمن يرى في نفسه الكفاءة والالتزام ترشيح نفسه بإرسال رسالة خاصة للمدير.. نأمل التفاعل والمشاركة.
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» علم ا لدلالةاليوم في 19:26 من طرف assoul dzayar» موقع ارشيفاليوم في 19:21 من طرف assoul dzayar» الزاهر في معاني كلمات الناساليوم في 17:21 من طرف assoul dzayar» طلب مساعدة بخصوص انجاز رسالة التخرج ماجستير علاقات دوليةاليوم في 0:11 من طرف ahmedsoltani» ... كان كابوساأمس في 12:35 من طرف عبد الرزاق الصغير» الرحيلأمس في 9:31 من طرف أحمد أبو حسن» اللغة الواصفة عند عبد الملك مرتاض..أمس في 0:01 من طرف بلال موقاي» الدراسات النقدية الحديثةالأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 18:26 من طرف assoul dzayar» المنهج اللساني في تعليم اللغة العربيةالثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 23:28 من طرف آمال بن غزي» الحقيقة والمجاز في معجم أساس البلاغة للزمخشري.الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 23:24 من طرف آمال بن غزي» أساسيات علم الكلام. بوردن وهاريسالثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 23:12 من طرف آمال بن غزي» سورة الفيل .. دراسة صوتية .. د. عزة عدنانالثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 23:08 من طرف آمال بن غزي» مبادئ في اللسانيات خولة طالب الإبراهيميالثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 23:02 من طرف آمال بن غزي» مجموعة كتب عن اللسانيات الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 22:59 من طرف آمال بن غزي» تحميل كتب لسانيات تداوليةالثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 22:48 من طرف آمال بن غزي
شاطر | 
 

 التضمين و التناص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعة
عضو شرف
عضو شرف


وسام المبدع:
أفضل خاطرة

القيمة الأصلية

البلد:
الجزائر

عدد المساهمات:
134

نقاط:
242

تاريخ التسجيل:
18/12/2010

الموقع:
الجزائر

المهنة:
طالبة


مُساهمةموضوع: التضمين و التناص   السبت 11 يونيو 2011 - 11:30

لتضمين معروف لدى علماء البلاغة ، وهو إدراج مقاطع من القرآن أو الحديث ضمن أبيات شعرية، مثل قولهم :
فإن الله خلاق البرايا *** عنت لجلال هيبته الوجوه
يقول إذا تداينتم بدين *** إلى أجل مسمى فاكتبوه
وقوله :
رحلوا فلست مسائلاً عن دارهم *** أنا باخع نفسي على آثارهم
وقوله :
إن كنت أزمعت على هجرنا *** من غير ما جرمٍ فصبر جميل
وإن تبـدلـْتَ بـنا غـيرنا*** فحـسبنا اللـه ونعم الوكيل
وقولهم :
لقد أنزلت حاجاتي *** بوادٍ غير ذى زرع
وقولهم:
إذا ما حـللت بـمغـناهمُ *** رأيـت نعيماً وملكاً كبيرا
وقد يسمى اقتباساً ، وقد يكون من القرآن ، أو من الحديث ، أو من الشعر ، أو من غيره، ولا مانع منه إذا كان في سياق لا يعرض النص الأصلي للسخرية، أو النقص، أو الامتهان، أما تضمين بلاغات القرآن وأساليـبه اللفظية، فهو أوسع من ذلك ، والمقصود بها: أن يضع الشاعر، أو المتكلم، أو الكاتب عبارة من عنده على وفق عبارة قرآنية، تنـتمي إليها من حيث الأصل ، وتفترق عنها بالتصرف الكبير في لفظها وسياقتها.و المقصود ألا يكون ذلك عبثاً بالقرآن ولا تلاعباً ولا تعريضاً له بالسخرية أو الامتهان، والله أعلم .


التناص:يقوم هذا الموضوع على معالجة ظاهرة التناص في نماذج من الشعر العربي الحديث ، وذلك لما تشكله هذه الظاهرة من أبعاد فنية وإجراءات أسلوبية تكشف التفاعل وأشكاله المختلفة بين النصوص ، إذ يقوم استدعاء النصوص بأشكالها المتعددة الدينية والشعرية والتاريخية على أساس وظيفي يجسد التفاعل الخلاّق بين الماضي والحاضر.
وإذا كان لا يوجد هناك نص بريء وصاف ونقيّ لم يعتمد فيه منشئه نصوصاً سابقة فإنّ هذا ملمح مهم من الملامح التي تكشف عن تناسل النصوص وتكاثرها ولكن ليس المهم براءة النص أو عدم براءته ولكن المعول عليه في هذا المقام هو كيفية توظيف النص الوافد ليصبح جزءا أساسيا من نسيج النص أو لبنة جوهرية من لبناته لا أن يكون نشازا وغريبا على النص المستقبل.
ويقسم أحد الباحثين تاريخ الفكر الإنساني إلى ثلاث مراحل متميزة هي: مرحلة الشفاهية ومرحلة الكتابة ومرحلة ما بعد أو ما فوق الكتابة. ويصف الباحث هذه المراحل تباعا بأنها:
1- مرحلة اللانصية قبل ظهور النص المكتوب ،و لا وجود للتراكم المعرفي و لا استعادة للتاريخ للتعليق عليه.
2- مرحلة النصية مع ظهور النص المكتوب، وتدوين المعرفة وتخزينها في صورة نصوص .
3- مرحلة التناص وهي مرحلة تقاطع النصوص بعضها مع بعض، فلا يكتفى بتدوين المعرفة بل يعاد تشكيلها وإبداع نصوص جديدة من نصوص حاضرة ونصوص ماضية . ويعمد الكاتب إلى الاقتباس الحرفي أو المحوَّر.
وللتناص ثلاث وظائف أساسية هي:
1- التأكيد على عمومية التيمات/ الموضوعات التي يتناولها النص من خلال تقاطعه مع نصوص أخرى تعالج المضامين نفسها أو تعارضها .
2- إعادة قراءة النصوص المقتبسة في ضوء النص الجديد الراهن وربما إعادة صياغتها بما يكشف عن جوانب جديدة فيها تجلها وقراءتها في إطار جديد ونص جديد . فالنص الادبي متعدد الدلالة ، والأصوات فيه صوت السارد والكاتب وبقية الشخصيات ونصوص أخرى وما فيها من شخصيات غير كاتبها.
3- التعبير عن إيديولوجيا السارد وموقفه من الواقع والأحداث وتعليقه عليها من خلال اختيار نصوص محددة . فالسارد في آن واحد يعلق على واقعه باقتباس تلك النصوص ويعلق على تلك النصوص من خلال وضعها في سياقها الجديد.
ليس التناص عملية شكلية تتأسس على التواصل الشكلي بين النصوص وإنما يعني التناص الفاعل تمازجا وتشابكا وتلاحما بين النصوص التي تقيض للقارئ فرصة معاينة النصوص معاينة قائمة على إثارة وعيه وإدراكه واستنفار معرفته وخبرته في النص الوافد وما طرأ عليه من تحولات في تغيير دلالاته عندما يدخل في نسيج النص الجديد ويصبح جزءا لا يتجزأ منه ، فالنص المستقبل ممكن أن يحور ويبدل ويغير في النص الوافد وذلك وفق ما تقتضيه رؤية المبدع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد:
مصر

عدد المساهمات:
462

نقاط:
644

تاريخ التسجيل:
24/01/2011


مُساهمةموضوع: رد   السبت 11 يونيو 2011 - 17:14

أولا شكرا لك على طرح الموضوع
أما كون حديثك عن الفرق بين التناص والتضمين فيفهم من حديثك أن التضمين أمر يقتصر على تضمين آيات من كتاب الله أو بعض الجمل الواردة فى الأحاديث النبوية فى الشعر ، وكذلك قصر التناص على تناقل الجمل بمعناها من قصيدة لأخرى ، وأعتقد أن هذا أمر لايعقل فمن الممكن أن نقول أن التناص حدث بين قصيدة وحديث أو قصيدة وآية ، أما البعض فيجعل للقرآن والحديث خصوصية أتفق تمام الاتفاق معهم فى فرضية تواجدها ، وهذا ناتج عن أن التضمين يستوجب أمرين : الأول أن يكون الشئ المضمن أعلى مرتبة ومكانة من الشئ المضمن فيه ، وثانيا أن يكون الشئ المضمن ذكر فى زمن سابق عن الشئ المضمن فيه ، أما التناص فهو مفهوم تتساوى فيه مرتبة كلا الطرفين (المضمن والمضمن فيه) ولا تتساوى الفترة الزمنية ، من هنا كان لنا أن نفرق بين التناص والتضمين لاغير ذلك فالفرق بينهما كان لإعطاء خصوصية للنص القرآنى لا غير .
هذا رأى والله أعلم ، إن كنت مخطئا فقوموه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.عبدالواحد مشير دزةيى
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد:
العراق

عدد المساهمات:
412

نقاط:
791

تاريخ التسجيل:
20/07/2010

الموقع:
https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7

المهنة:
استاذ مشارك 


مُساهمةموضوع: بارك الله   السبت 11 يونيو 2011 - 20:56

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الفتوح
*
*


القيمة الأصلية

البلد:
الجزائر

عدد المساهمات:
2

نقاط:
2

تاريخ التسجيل:
28/05/2011


مُساهمةموضوع: رد: التضمين و التناص   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 1:42

السلام عليكم
أنا منتسب جديد في هذا المنتدى وقد سعدت بالانضمام إلى هذه الرفقة الطيبة ، فبارك الله فيكم وسدد خطاكم وزادكم علما وتوفيقا
أما مشاركتي بخصوص التضمين والتناص فألخصها في الجمل الآتية:
يجب أن نضيف مع مصطلحي التضمين والتناص مصطلحا ثالثا وهو ما عُرف بالسرقات الأدبية ، وآخر رابعا وهو الاقتباس.. ثم نبدأ الحديث عن الموضوع برمته، وذلك من خلال التمييز بين الثلاثة:
- فالتضمين في نظرنا أنواع: استعاري وعروضي ولغوي ، وهو أن يأخذ المتكلم من كلام غيره ممن سبقه إلى كلامه قصد تدعيم فكرته ، ويكون التضمين من الشعر والنثر وإليهما..
- وقريب منه الاقتباس: وهو في نظرنا الأخذ من القرآن والحديث ( فقط ) إلى النثر والشعر ، وإن كان من جهة الدلالة اللغوية يلتقي مع التضمين بالمفهوم العام الواسع.. وعلى هذا فالاقتباس خاص بالأخذ من القرآن والشعر، على حين أن التضمين خاص بالأخذ من الشعر والنثر... وعليه فكل اقتباس تضمين وليس العكس.. والتضمين عند النقاد القدماء من عيوب الشعر، غذ يعمد الشاعر إلى قطع أبياته فلا يتم البيت إلا بما ياتي بعده ، علما أن وحدة البيت هي التي كانت سائدة..
- وأما السرقات الأدبية فهي انتحال شعر الغير أو بعض منه من غير استشهاد به ولا غشارة إليه من الآخذ.. واسمها يدل عليها..
- وأما التناص فهو مصطلح حديث بخلاف المصطلحات السابقة القديمة ن والتناص هو التقاء النصوص وتوارد الأفكار بين الكتاب غلى تباعد الأزمنة والعصور ، فإذا التقى الكاتبان على فكرة ما ، أو تقاطعت رؤاهما فثمة تناص ، وذلك ان لا يعمد الآخذ إليه بالقصد ، هذا أصله .. وهو في الأصل يلتقي مع التضمين والاقتباس من جهة الشكل لا المضمون..وينبغي أن لا ننسى أن المصطلحات الثلاثة الأولى عربية الأصل والمنشأ ، أما التناص فهو مصطلح غربي، ولذا وجب النظر فيه من جهة نشأته والبيئة اللغوية والأدبية التي استعمل فيها لتكون هي منطلقه، حتى لا نكون مرددين مقلدين نحاول في كل مرة إسقاط عباءات الغرب على مقاساتنا، حتى وإن كانت لا تليق بنا، وحتى وإن كان في متاجرنا مهو أبهى وأجمل، يرنو إليه حتى الغرب نفسه...
اعذروني على الإطالة فقد أردت الاختصار ولكن هذا ما صار إذ أفلت مني اليراع فأمسكت ما تيسر وما أكثر ما ضاع
فأقيلوا عثرتي واعفوا عن زلتي ، وادعوا لي يا إخوتي ولكم من الله مثل أجر دعوتي
والسلام في الختام... أخوكم: د. ع ع - الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor alg
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد:
Ageria

عدد المساهمات:
12

نقاط:
26

تاريخ التسجيل:
14/12/2012

المهنة:
student


مُساهمةموضوع: موضوع رائع   السبت 2 مارس 2013 - 22:25

شكرا لكم جميعا على التوضيح وازالة الغموض بين المصطلحات
ارجو منكم اخوتي الكرام ارشادي ببعض المراجع والمصادر التي تتحدث عن التناص والتضمين والاقتباس لاثرائي معلومات اكثر في هذا المجال لانه مهم لي وفيه جزء كبير من مذكرة التخرج .
ارجوا المساعدة في اقرب وقت
وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahlam ahlam
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد:
Algérie

عدد المساهمات:
443

نقاط:
629

تاريخ التسجيل:
05/10/2012


مُساهمةموضوع: رد: التضمين و التناص   السبت 2 مارس 2013 - 22:27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التضمين و التناص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  :: -
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
آمال بن غزي
 
assoul dzayar
 
أحمد أبو حسن
 
عبد الرزاق الصغير
 
بلال موقاي
 
abdou2020
 
ahmedsoltani
 
غاوية كلام
 
حسن ستيتو
 


فانضموا إليها

Computer Hope
Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ديوان تاريخ التداولية تحميل العربي النحو اللسانيات الكريم العرب القران القرآن رسالة الادب الدلالة الخطاب العربية محمود تحليل اللغة الشعر النقد الفلسفة نظرية رسائل الحجاج كتاب


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا