منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» يوم جديداليوم في 4:32 من طرف محمد علي علوان» ياتلاميذ غزة علمونااليوم في 0:46 من طرف المعطي ابكير» وميض ورماد-الثاني والأخير أمس في 21:24 من طرف إقبال المرابط» الباب الذي لايفتح أمس في 21:11 من طرف إقبال المرابط» تهنئةالثلاثاء 29 يوليو 2014 - 23:06 من طرف صالحكو5» نوم الارضالثلاثاء 29 يوليو 2014 - 1:08 من طرف اية بن جدو اية» مدين لهم بوجودهم حوليالإثنين 28 يوليو 2014 - 22:27 من طرف إقبال المرابط» المقصورة العارية الإثنين 28 يوليو 2014 - 21:59 من طرف إقبال المرابط» وميض ورمادالإثنين 28 يوليو 2014 - 21:45 من طرف إقبال المرابط» دي سوسير 1857-1913مالإثنين 28 يوليو 2014 - 17:25 من طرف المعطي ابكير» إقتراحات لتطوير المنتدىالإثنين 28 يوليو 2014 - 5:57 من طرف المعطي ابكير» ليلة للصباح القادم الإثنين 28 يوليو 2014 - 4:30 من طرف محمد علي علوان» كلمات ممسوخة الأحد 27 يوليو 2014 - 22:23 من طرف سليمان محمد تهراست» تهنئة لجميع الأعضاء بمناسبة عيد الفطر السعيدالأحد 27 يوليو 2014 - 19:43 من طرف آمال بن غزي» الوتر الكسيحالأحد 27 يوليو 2014 - 9:35 من طرف سليمان محمد تهراست
شاطر | 
 

 نظرة في علم الأسلوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
آمال بن غزي
مدير المنتدى


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
1421

نقاط:
2077

تاريخ التسجيل:
09/01/2010

الموقع:
بنغازي

المهنة:
أستاذ جامعي


مُساهمةموضوع: نظرة في علم الأسلوب   الأربعاء 10 فبراير 2010 - 19:09

نظرة في علم الأسلوب
د. أحمد عمران بن سليم
أستاذ الأدب العربي
قسم اللغة العربية بجامعة قاريونس



ليس بوسعنا أن نخوض غمار تحديد مفهوم للأسلوب إلاَّ بالقدر الذي تحتاج إليه هذه الورقة، ذلك أن علم الأسلوب ما زال موضع أخذ وردّ حتى اليوم، تتقاذفه النظريات، وتختلف فيه الآراء، ولأنه ما زال يشتبك مع الظواهر اللغوية المختلفة في أكثر من موضع، ولم تكتمل صورته بعد (1)، على الرغم مما له من الذيوع .
بيد أن " ثمة مفاهيم تكتسب بشيوعها في الاستعمال العام وضوحاً زائفاً، حتى إذا مارسها العلماء واخنبروها وتناوشتها المدارس العلمية على اختلاف أصولها ومناهجها وإجراءاتها البحثية تَكَشَّف أمرُها عن قدر لا يستهان به من الغموض والتعقيد، وإلى هذا الصنف من المفاهيم ينتمي مصطلح ( الأسلوب ) سواء في مصنفات اللسانيين أو النقاد " (2) .
وبالعودة إلى الجذور نجد أن علم الأسلوب يمتّ في نشأته الأولى بآصرة نسب إلى علم الخطابة من لدن الإغريق، فقد أفرد له ( أرسطوAristotle ) (384-322 ق.م ) القسم الثالث من كتابه عن الخطابة، كما خصّه ( كُيِنْتاليانو Quintiliano ) بالكتاب الثامن من بحثه في نظم الخطابة .
وانحدرت بعض مفاهيمه إلى علماء اللغة ورجال الأدب في أوربا إبان العصور الوسطى، وربما كان الأسلوب عندهم مرادفاً للبلاغة، وربما حصروه في معنى أضيق من ذلك، قصاراه (مستوى التعبير ) .
وللتعبير عندهم مستويات، قال عنها الدكتور شكري عياد : " وعندهم ثلاثة مستويات أو ( أساليب ) : القريب والمتوسط والرفيع، وقد ربطوها بالمستويات الاجتماعية من جهة وبالفنون الأدبية من جهة ثانية وبالمحسنات البيانية من جهة ثالثة " (3)، ويعني بها عجلة فرجيل (Vergilus 1955 – 1470 ) التي ترمز للأقسام الثلاثة، فالرعائيات Bucolice نموذج للبسيط والزراعيات ( Georgica ) نموذج للمتوسط، والإنياذة ( Aeneis ) نموذج للرفيع .
وظلّت أعمال ( فرجيل ) تمثل هذا التقسيم حتى أواخر القرن الثامن عشر (4) .
و بعد ذيوع الرومانسية في أوربا أصبح النظر في الأسلوب يتجه إلى ذاتية الأديب فأهملت البلاغة الشكلية، وانزوت المحسنات مفسحة المجال للتعبير عن الذات . واعتبر القول الفصل في الأسلوب ما تصل إليه درجة التطابق بين الأسلوب ومنشئه، وهو ما أخذ من قول ( بيفون Buffon 1707 – 1788 م ) :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
1421

نقاط:
2077

تاريخ التسجيل:
09/01/2010

الموقع:
بنغازي

المهنة:
أستاذ جامعي


مُساهمةموضوع: رد: نظرة في علم الأسلوب   الأربعاء 10 فبراير 2010 - 19:12

" إن من الهين أن تنتزع المعارف والأحداث والمكتشفات أو أن تبدل بل كثيراً ما تترقى إذا عالجها من هو أكثر مهارة من صاحبها، كل تلك الأشياء هي خارجة عن ذات الإنسان، أما الأسلوب فهو الإنسان عينه لذلك تعذر انتزاعه أو تحويله أو سلخه " (5).
و تعددت النظريات، وتباينت الدراسات في علم الأسلوب فتعاورته علوم اللغة والأدب،و تنقلت الخطوات في هذا الميدان من العناية بالتقاليد الفنية في اللغة والأسلوب إلى العناية بالتجارب النفسية،و التعبير عن الذات لتترسخ أقدام علم الأسلوب الحديث في أرضية من علم اللغة .
ومنذ بداية القرن العشرين برز في أوربا تياران أظلاّ الأسلوب بظلهما : تمثل التيار الأول في نهج (شارل بالي Charles Bally 1865 – 1947 م ) الذي ألقى سلسلة من المحاضرات سماها ( علم الأسلوب ) وعدّه البديل عن البلاغة التقليدية، وقد جمعت تلك المحاضرات في كتاب تحت اسم (مبحث في علم الأسلوب الفرنسي ) ويمكن أن يعدّ ( بلي ) رأس المدرسة الفرنسية في هذا الميدان .
أما التيار الآخر فقد تمثل في نهج اللغوي النمساوي ليو سبتزر Leo Spitzer 1950 –1887) ) الذي أصدر كتاباً سنة 1919 سماه ( علم الأسلوب الجديد ) أصبحت معظم المدارس الحديثة في علم الأسلوب تدور في فلكه (6) وقد أحيا بمنهجه هذا مذهب ( بيفون ) بتأكيده على العلاقة بين الخواص الأسلوبية للنصّ ومؤلفهِ، مضبفاً إليها نظرية أخرى مؤداها إهمال طبيعة المؤلف خارج نصّه . والاهتمام بالصيغة التركيبية الصِّرفة والحالة الوجدانية التي تميز المؤلف عن غيره (7).

ومازال علم الأسلوب يصطخب بنظريات تتجدد وتتطور كل يوم، تتنازعه علوم اللغة وأروقة الدراسات الأدبيّة، ويقوم على أمره نقاد أدواتهم في علوم اللغة أمكن، ولغويون مرابعهم في رحاب الأدب أخصب .
و كثيراً ما كانت الدراسات اللغوية والأدبية تتبادل المنافع والمواقع " وعلى كل ففي هذه الدراسات استعملت الأعمال الأدبية كمصادر ووثائق لأغراض أخرى هي علوم اللغة على أن الدراسات اللغوية لا تصبح دراسات أدبية إلا حين تفيد دراسة الأدب حين تهدف إلى تقصي الآثار الجمالية للغة – وبالاختصار حين تدخل في دائرة الأسلوبيات – على الأقل بأحد معاني هذا المصطلح " (8 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
1421

نقاط:
2077

تاريخ التسجيل:
09/01/2010

الموقع:
بنغازي

المهنة:
أستاذ جامعي


مُساهمةموضوع: رد: نظرة في علم الأسلوب   الأربعاء 10 فبراير 2010 - 19:15

في نظرة فاحصة لتراثنا النقدي نجد استعمال كلمة ( أسلوب ) تداني معناها الاصطلاحي من حيث دلالتها على التنظيم والتنسيق، بل نجدها موغلة في الدلالة على معنى القول الفني، فيقول صاحب اللسان : " يقال للسطر من النخيل : أسلوب، وكل طريق ممتد، فهو أسلوب، قال والأسلوب : الطريق تأخذ فيه، والأسلوب بالضم : الفن، يقال أخذ فلان في أساليب من القول أي أفانين منه . " (9)
ومن هنا فإن كلمة أسلوب ليست فقيرة في دلالتها العادية، ولا ضعيفة الصلة بأصل مادتها ( سلب ) كما ذهب إلى ذلك الدكتور شكري عياد(10)، وليس من العسير على النقاد العرب المتقدمين استعمال هذه الكلمة، وشحنها بالمفهوم الاصطلاحي، الذي يدل على الأثر الأدبي وفعل مبدعه وصداه عند المتلقي، ولكنهم شغلوا عن تقنين الأساليب بل عن دراسة اللغة الفنية عموماً بطرائق النظم والدرس البلاغي، الذي سد الطريق على كل تطور محتمل للدراسة الأسلوبية، وبقيت ومضات تضيء جانبي الطريق نجدها عند ابن قتيبة في تأويل مشكل القرآن، أو الخطابي في بيان إعجاز القرآن، ومن قبلهما برق الجاحظ سناء في البيان والتبيين، وقد عرض الدكتور شكري عياد نماذج لتلك الومضات تفيد فهم أولئك النقاد للأسلوب بأنه ما يقارب ( النوع الأدبي ) في النقد الحديث مختلطاً عندهم بمفهوم بعض طرق الصياغة (11) .
و بقيت رؤية الأسلوب غائمة عند كبار النقاد، ولم يظهر منها إلا إشارات عند عبد القاهر الجرجاني ( 400 -471 هـ ) أفلح حازم القرطاجني ( 608 – 684 هـ ) وابن خلدون ( 732 – 808 هـ) بعده في الاستفادة منها عند معالجتهما لمعنى الأسلوب (12) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد:
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات:
801

نقاط:
1529

تاريخ التسجيل:
26/12/2009

المهنة:
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: رد: نظرة في علم الأسلوب   الأربعاء 10 فبراير 2010 - 19:18

يبدو أن هذا الموضوع غير منشور من قبل على الإنترنت
فسيري في نشره على بركة الله
ولك منا كل الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
آمال بن غزي
مدير المنتدى


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
1421

نقاط:
2077

تاريخ التسجيل:
09/01/2010

الموقع:
بنغازي

المهنة:
أستاذ جامعي


مُساهمةموضوع: رد: نظرة في علم الأسلوب   الأربعاء 10 فبراير 2010 - 19:24

ولعلّ في هذا النصّ بعضاً من تلك الإرهاصات التي أشار إليها عبد القاهر حين قال: " ثم إن الوصف الخاص به ( الكلام ) والمعنى المثبت لنسبه، أنه يريك المعلومات بأوصافها التي وجدها العلم عليها، ويقرر كيفياتها التي تناولها المعرفة إذا سمت إليها .
وإذا كان هذا الوصف مقوم ذاته وأخص صفاته، كان أشرف أنواعه ما كان فيه أجلى وأظهر وبه أولى وأجدر، ومن ههنا يبين للمحصل، ويتقرر في نفس المتأمل كيف ينبغي أن يحكم في تفاضل الأقوال إذا أراد أن يقسم بينها حظوظها من الاستحسان ويعدل القسمة بصائب القسطاس والميزان. ومن البين الجلي أن التباين في هذه الفضيلة والتباعد عنها إلى ما ينافيها من الرذيلة ليس بمجرد اللفظ، كيف ؟ والألفاظ لا تفيد حتى تؤلف ضرباً خاصاً من التأليف، ويعمد بها إلى وجه دون وجه من التركيب والترتيب ؟ فلو أنك عمدت إلى بيت شعر أو فصل نثر، فعددت كلماته عدًّا كيف جاء واتفق ، وابطلت نضده ونظامه الذي عليه بنى، وفيه أفرغ المعنى وأجرى، وغيرت ترتيبه الذي بخصوصيته أفاد كما أفاد، وبنسقه المخصوص أبان المراد نحو أن تقول في :
قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ* * * منزل قفا ذكرى من نبك حبيب
أخرجته من كمال البيان إلى محل الهذيان، نعم وأسقطت نسبته من صاحبه وقطعت الرحم بينه وبين منشئه، بل أحلت أن يكون له إضافة إلى قائل، ونسب يختص بمتكلم .
و في ثبوت هذا الأصل ما تعلم به أن المعنى الذي له كانت هذه الكلم بيت شعر أو فصل خطاب، هو ترتيبها على طريقة معلومة، وحصولها على صورة من التأليف مخصوصة . وهذا الحكم – أعني الاختصاص في الترتيب – يقع في الألفاظ مرتباً على المعاني المترتبة في النفس المنتظمة فيها على قضية العقل . ولن يتصور في الألفاظ وجوب تقديم وتأخير، وتخصيص في ترتيب وتنزيل، وعلى ذلك وضعت المراتب والمنازل في الجمل المركبة وأقسام الكلام المدونة، فقيل : من حق هذا أن يسبق ذاك . ومن حكم ما ههنا أن يقع هنا لك ...

إلى أن يقول : " فإذا رأيت البصير بجواهر الكلام يستحسن شعراً أو يستجيد نثراً، ثم يجعل الثناء عليه من حيث اللفظ، فيقول : حلو رشيق، وحسن أنيق، عذب سائغ، وخلوب رائع، فاعلم أنه ليس ينبئك عن أحوال ترجع إلى أجراس الحروف، وإلى ظاهر الوضع اللغوي، بل إلى أمر يقع من المرء في فؤاده، وفضل يقتدحه العقل من زناده " (13) .
من خلال هذا الاقتباس نصل إلى أن عبد القاهر – وإن لم يذكر الأسلوب نصاً – يشير إلى شيء من مكوناته ودعائمه التي يبنى عليها، فعندما يقول : " نعم وأسقطت نسبته من صاحبه وقطعت الرحم بينه وبين منشئه " يؤكد على عنصر من أهم عناصر بناء الأسلوب وهو علاقة النص بالمخاطب، وتتوالى هذه الإشارات في مثل " وأبطلت نضده ونظامه الذي عليه بني، وفيه أفرغ المعنى وأجري، وغيرت ترتيبه الذي بخصوصيته أفاد كما أفاد وبنسقه المخصوص أبان المراد " ذلك أن تراكم من تراث التفكير الأسلوبي مبني على دعائم ثلاث هي : المخاطَب والمخاطِب والخطاب " وليس من نظرية في تحديد الأسلوب إلا اعتمدت أصولياً إحدى هذه الركائز الثلاث أو ثلاثتها متعاضدة متفاعلة ويبدو أن هذا التنظير الثلاثي قد كان قائم الذات منذ كان تفكير لغوي في تاريخ البشرية عامة " (14).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
1421

نقاط:
2077

تاريخ التسجيل:
09/01/2010

الموقع:
بنغازي

المهنة:
أستاذ جامعي


مُساهمةموضوع: رد: نظرة في علم الأسلوب   الأربعاء 10 فبراير 2010 - 19:25

بارك الله فيك يا د.محمد .. على متابعاتك واهتمامك وتشجيعك الدائم ..

هذه ورقة بحثية ألقيت في المؤتمر الأول للغويين في جامعة قاريونس - بنغازي سنة 2002 ،، ومع ذلك لم تُنشر إلى الآن ..فأردت أن يستفيد منها إخوتنا الباحثين ، وقد أذن لي الدكتور أحمد عمران بذلك..
بانتظار إطلالتك المفيدة دائما..
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى


وسام النشاط:
وسام النشاط

وسام المبدع:
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد:
ليبيا

عدد المساهمات:
1421

نقاط:
2077

تاريخ التسجيل:
09/01/2010

الموقع:
بنغازي

المهنة:
أستاذ جامعي


مُساهمةموضوع: رد: نظرة في علم الأسلوب   الأربعاء 10 فبراير 2010 - 19:34

ونلمح أيضاً إشارة إلى أن أصل تكوين الأسلوب فيما ينشئه المبدعون يعود إلى صورة ذهنية رتبت أصلاً في النفس انتظمت المعاني التي كسيت بالألفاظ في صورتها النهائية من قوله : " وهذا الحكم يقع في الألفاظ مرتباً على المعاني المترتبة في النفس المنتظمة فيها على قضية العقل " .
وتتكرر هذه الصورة الذهنية التي يؤكدها عبد القاهر، فالمتلقي لا يستحسن العمل الأدبي بتأثير من جرس الألفاظ أو الوضع اللغوي، بل بما في التراكيب من صور ذهنية بديعة ألبست ما يناسبها من الوضع اللغوي، فمرجع الاستحسان والاستجادة إذن " أمر يقع من المرء في فؤاده، وفضل يقتدحه العقل من زناده " .
و في موضع آخر يحدد عبد القاهر العلاقة بين المخاطِب والخطاب، فيشبه هذه العلاقة بأنها مثل علاقة الصائغ بالذهب من حيث الجهة التي تخصه وهي جهة الصنعة، فيما عداها لا توجد علاقة بينهما، فيقول : " ينبغي لنا أن ننظر في الجهة التي يختص منها الشعر بقائله، وإذا نظرنا وجدناه يختص به من جهة توخيه في معاني الكلم التي ألفه منها ما توخاه من معاني النحو، ورأينا أنفس الكلم بمعزل عن الاختصاص، ورأينا حالها معه حال الإبريسم مع الذي ينسج منه الديباج وحال الفضة والذهب مع من يصوغ منهما الحلي، فكما لا يشتبه الأمر في أن الديباج لا يختص بناسجه من حيث الإبريسم والحلي بصائغها من حيث الفضة والذهب ولكن من جهة العمل والصنعة كذلك ينبغي أن لا يشتبه أن الشعر لا يختص بقائله من جهة أنفس الكلم وأوضاع اللغة " (15) .
و تتأكد فكرة ترتيب المعاني في النفس عند عبد القاهر عندما يدلل على أن المزية في النظم إنما ترجع إلى ترتيب المعاني في النفس لا إلى الألفاظ بأعينها، فيقول : " لو كان القصد بالنظم إلى اللفظ نفسه دون أن يكون الغرض ترتيب المعاني في النفس ثم النطق بالألفاظ على حذوها لكان ينبغي أن لا يختلف حال اثنين في العلم بحسن النظم، أو غير الحسن فيه لأنهما يحسان بتوالي الألفاظ في النطق إحساساً واحداً ولا يعرف أحدهما في ذلك شيئاً يجهله الآخر " (16) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظرة في علم الأسلوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  :: -
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
إقبال المرابط
 
المعطي ابكير
 
محمد علي علوان
 
صالحكو5
 
اية بن جدو اية
 


فانضموا إليها

Computer Hope
Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
القران العرب الادب العربي كتاب النقد الكريم الدلالة محمود الحجاج الخطاب القرآن الشعر ديوان اللغة اللسانيات رسالة النحو نظرية تحليل تحميل العربية الفلسفة رسائل التداولية تاريخ


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك